مزارع الفجيرة تغذي حاجة السوق المحلية وتسهم في تعزيز الأمن الغذائي للدولة

فى: الجمعة - أبريل 03, 2020      Print

تنتج مزارع إمارة الفجيرة كميات من المحاصيل الزراعية المحلية، تغذي حاجة السوق المحلية وتسهم في تعزيز الأمن الغذائي للدولة.
وقال مزارعون إن مزارعهم تنتج الخضراوات كالطماطم والخيار والفلفل والباذنجان والكوسا والجزر وغيرها، إضافة إلى أنواع مختلفة من الفواكه.
والتقت «الاتحاد» عدداً من أصحاب المزارع في إمارة الفجيرة، ومنهم المواطن أحمد الحفيتي الذي قال: «لدينا إنتاج غزير من المحاصيل الزراعية بأنواعها ونحن نغذي الأسواق المحلية باستمرار، وخلال الأزمة الحالية تشهد محاصيلنا ومزارعنا إقبالاً كبيراً من المواطنين الذين يشترون من المزارع مباشرة مع التزام المجتمع بالبقاء في المنازل وتجنب الزحام».
وأضاف الحفيتي: «نعمل حالياً بالاتفاق مع عدد من أصحاب المزارع على نشر الزراعة التخصصية، التي لها مردود إنتاجي كبير، بحيث تتخصص كل مزرعة بمحصول معين يتم الاتفاق عليه، وبالتالي يسهل على صاحب المزرعة التعامل مع محصول واحد بما يتعلق بطريقة الزراعة والأسمدة ومكافحة الآفات الزراعية، ما يترتب عليه أن هذه المزرعة تستطيع أن تنتج كميات أكبر تسهم في تغطية نسبة كبيرة من حاجة الأسواق المحلية.
ومن جهته قال محمد النقبي صاحب مزرعة: «منتجات مزارعنا موجودة في الأسواق وبكميات جيدة وبأسعار تنافسية، وهي تخلق نوعاً من التوازن بالأسعار في الأسواق، لأنها تزيد العرض على الطلب، علما أنه خلال هذه الفترة، وبسبب أزمة «كورونا» تجد المحاصيل المحلية الموسمية متوافرة بأسعارة مناسبة وفي متناول الجميع».
وفي أحد محال الخضار والفواكه بسوق الجمعة قال البائع الآسيوي محمد رفيق: «تتوافر مختلف المحاصيل والمنتجات الزراعية المحلية، مثل الفندال والحمضيات بأنواعها وأحجامها المختلفة والذرة المحلية، إضافة إلى مختلف أنواع الخضراوات مثل البوبر والقرع والطماطم والخيار والفلفل والفاصوليا والكوسا والباذنجان والزهرة والملفوف، إضافة إلى الملوخية والبامية وأنواع الخضراوات الورقية مثل الجرجير والحماض وغيره الكثير. مضيفا أن: «المزارع المحلية القريبة في مسافي والمناطق القريبة تعتبر المزود الرئيس للأسواق من المنتجات المحلية». وعن أنواع وأسعار الخضراوات والفاكهة المحلية قال بائع آخر، إنها تعتبر مناسبة وفي متناول الجميع، وغالباً ما تكون ذات جودة عالية لأنها طازجة.
وقال: يعرض السوق حالياً العديد من أنواع الفاكهة مثل الموز المحلي المعروف بـ(الفريضي)، حيث يباع (العذق) الكامل ويضم أكثر من 5 إلى 10 كيلوجرامات بأقل من 40 درهماً تقريباً، كما توجد أنواع مختلفة من الحمضيات مثل البرتقال الذي يوجد بأنواع متعددة، منها الحامض والحلو والكبير والصغير و(اليوسفي) ويباع الكيلو بـ 6 دراهم تقريباً، كما توجد البطاطس الحلوة (الفندال) بنوعيها الأبيض والأحمر ويباع الكيلوجرام بـ 8 دراهم، كما توجد كميات متوسطة من البابايا (الفيفاي) المحلي.
وأضاف قائلا: «كما يضم السوق كميات كبيرة جداً من مختلف أنواع الخضراوات وهي تعتبر أكثر من الفاكهة مثل الذرة المحلية التي تباع الحبة الواحدة بدرهمين، ويوجد الكوسا المحلية وسعرها اليوم 6 دراهم للكيلوجرام، كما يوجد الخيار ويباع الكيلوجرام بثلاثة دراهم وهناك القرع والبوبر الباذنجان وجميعها منتجات محلية، إضافة إلى الخضراوات الورقية بمختلف أنواعها وبكميات مناسبة منها الرويد والجرجير والبربير والبقدونس والكزبرة وغيره من الأنواع الأخرى.

الاتحاد





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات