كيف يحاول التنين الصيني تثبيت أقدام اليوان كعملة احتياطي نقدي عالمي؟

فى: الأربعاء - مايو 27, 2020      Print

بين عامي 2004 و2012، تورط بنك "بي إن بي باريبا" في ضخ 30 مليار دولار لدول خاضعة للعقوبات الأمريكية، ومن بينها إيران وكوبا، وعمل مسؤولو البنك على إخفاء أي وسيلة تعقب باستخدام شبكات تكنولوجية كما تواصل عن طريق تطبيقات تراسل مشفرة.

لكن أحد الأشخاص فضح هذا التورط لدى السلطات الأمريكية، وكان من المتوقع دفع البنك نحو 1.1 مليار يورو (حوالي 1.2 مليار دولار)، لكن الولايات المتحدة فرضت غرامة على البنك قدرها 8.9 مليار دولار عام 2014، وتصاعدت الأزمة إلى المستوى الدبلوماسي، لكنه نجا من العقوبات الدائمة من واشنطن.

وتمتلك الولايات المتحدة باعاً طويلاً في فرض عقوبات على دول أخرى؛ بسبب سطوة الدولار وهيمنته على نحو 62% من الاحتياطيات النقدية لدى البنوك المركزية، فضلاً عن أن المدفوعات الدولية تتم في الأغلب بواسطة العملة الخضراء، ويتم تقييم أغلب عقود السلع به، كما يقبل عليه المستثمرون في أوقات الأزمات كملاذ آمن.

وفي هذا الصدد، تعي الحكومة الصينية مكانة الدولار جيدًا كعملة احتياطي نقدي دولية، وتتقدم بحذر وبشكل منهجي لتجنب أخطاء الماضي والرهان على ورقة رابحة ألا وهي: فتح سوق سنداتها المقدر حجمه بـ13 تريليون دولار يمثل 51% من كل السندات التي تصدرها الاقتصادات الناشئة.

عملة احتياطي نقدي عالمية


- هناك عدة فوائد لإصدار عملة احتياطي نقدي عالمية؛ الأولى تقليل تكاليف المعاملات المالية حيث يمكن للشركات لدى الدولة صاحبة عملة الاحتياطي النقدي العالمي الاقتراض في الأسواق الدولية وتقليل المخاطر.

- أيضًا تعزز مرونة الاقتصاد الكلي عن طريق عملة احتياطي نقدي دولية؛ فالدولار الأمريكي على سبيل المثال، يعد أصلاً جاذبًا يمكن استخدامه لأغراض عبر الحدود، بل إن الأزمات أحيانًا ما تساعد الولايات المتحدة، ففي عام 2011، عندما تم خفض التصنيف الائتماني لأمريكا، وهرع الكثيرون لشراء الدولار كملاذ آمن، ويسّر على واشنطن الاقتراض.

- تعطي هيمنة الدولار المزيد من القوة والأذرع الاقتصادية للولايات المتحدة، فمن الممكن لواشنطن دعم حلفائها اقتصاديًا بالدولار، ويمكنها أيضًا حرمان أعدائها من عملتها الخضراء.

- في العام الماضي، أكدت السلطات المالية في "واشنطن" تورط ثلاثة بنوك صينية في مساعدة كوريا الشمالية الخاضعة للعقوبات الدولية.

- رغم ذلك، يرى محللون ضرورة تدخل الفيدرالي لدعم العملة والتعامل مع السيولة الهائلة حول العالم بالدولار، لكن دولاً وتكتلات مثل منطقة اليورو استفسرت بالفعل عن أسباب عدم استخدام اليورو بشكل أكثر من الوتيرة الحالية.

- تحاول بعض الدول مثل روسيا الخروج من تحت سطوة الدولار الأمريكي، فمنذ عام 2013، خفض البنك المركزي نصيب العملة الخضراء في احتياطياته من 40% إلى 24%.

الصين ويوانها

- لا يخفى على أحد أن الصين تحاول هي الأخرى تعزيز مكانة اليوان كعملة احتياطي نقدي عالمية، كما أنها تريد التحكم في كل ما يدخل أو يخرج من مال من وإلى البلاد.

- في الألفية الجديدة، بدأت الصين السماح لمواطني هونج كونج لفتح حسابات ودائع باليوان، مما عزز السيولة بشكل كبير، كما تشجع الشركات الأجنبية لديها على إصدار سندات باليوان.

- تقيدت جهودها عام 2015 بسبب القلق وقتها حيال الاقتصاد الصيني، مما دفع البنك المركزي لحرق تريليون دولار من احتياطياته النقدية لكبح تخارج رؤوس الأموال.

- أعرب البعض عن شكوكهم في قدرة الصين على بلوغ أهدافها في تعزيز مكانة اليوان، خاصة أن الأزمات الاقتصادية تعرضها لمشاكل كبير وتخارج في رؤوس الأموال، لكن يجب الأخذ في الاعتبار ارتفاع حجم الودائع في الصين إلى أكثر من تريليون دولار مرة أخرى وتشهد زيادة سريعة حتى أصبحت عشرين ضعف الحجم الذي كانت عليه عام 2009.

- في ظل الطفرة في المعاملات بالنقد الأجنبي عالميًا خاصة بعملات الاحتياطي النقدي العالمي، هناك زيادة ملحوظة في استخدام اليوان الصيني، كما أن الاستثمارات الخارجية الضخمة التي تضخها بكين تعزز مكانة عملتها أيضًا.

- بلغ حجم الاستثمارات الصينية المباشرة في مشروعات مرتبطة بمبادرة "الحزام والطريق" نحو 15 مليار دولار ربعها باليوان.

- تستهدف الصين في نهاية المطاف أن تقبل البنوك المركزية العالمية على حيازة اليوان كعملة احتياطي نقدي دولية منذ اعتمادها من صندوق النقد الدولي ضمن سلة من العملات الرئيسية عام 2016.

- ارتفع حجم الاحتياطيات النقدية الدولية باليوان منذ ذلك الحين حتى سجل 2.1% في سبتمبر عام 2019، كما يتوقع محللون تعزز مكانة اليوان بشكل أكبر؛ نتيجة اختراق بكين المزيد من الأسواق الدولية والاقتصادات والاستثمارات.

المصدر: إيكونوميست_ أرقام





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات