الكويت تخطط لإسناد مشاريع بـ 3.4 مليارات دينار في 2021

فى: الثلاثاء - فبراير 02, 2021      Print

قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني إن وتيرة إسناد المشاريع بالكويت تراجعت إلى 129 مليون دينار بالربع الرابع من 2020، بانخفاض نسبته 18.5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم إسنادها على مدار 2020، والذي شهد صعوبات كبيرة جراء تفشي جائحة فيروس كورونا، نحو 1.23 مليار دينار بفضل تزايد أنشطة إسناد المشاريع في الربع الأول من العام الماضي، إذ تم خلال تلك الفترة إسناد مشاريع بقيمة إجمالية تقارب نحو 670 مليون دينار.

وعلى الرغم من أن وتيرة إسناد المشاريع كانت أعلى من تلك التي تم تسجيلها في 2019 (0.99 مليار دينار)، لكنها جاءت أقل من التوقعات الأولية، وتركزت أغلبية المشاريع التي تم إسنادها خلال عام 2020 ضمن قطاع الكهرباء والماء (588 مليون دينار)، تبعه قطاع البناء والتشييد (322 مليون دينار) ثم قطاع النقل (250 مليون دينار).

توقعات 2021

ووفقا للتقرير الصادر عن مجلة (ميد)، فمن المقرر إسناد مشاريع بقيمة تصل إلى 3.4 مليارات دينار خلال عام 2021، معظمها ضمن قطاع البناء والتشييد، إلا انه بالنظر إلى ما شهدناه مؤخرا من تأخيرات وصعوبات فقد يتم إسناد مشاريع بقيمة أقل من ذلك.

ويستحوذ قطاع البناء والتشييد على جانب كبير من قيمة المشاريع المتوقع إسنادها في عام 2021 من خلال تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير (المرحلة 1: الحزمة 3A) التابع لوزارة الأشغال العامة (271 مليون دينار)، وقطاع الغاز الذي يتضمن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الأعمال الخارجية حول مرافق إنتاج الغاز الجوراسي غير المصاحب الوحدتين رقم

JPF4 وJPF5 التابع لشركة نفط الكويت (270 مليون دينار).

إلا أنه وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن مجلة (MEED)، فقد تواجه مرحلة طرح المناقصات مزيدا من التأخير على خلفية استقالة الحكومة في شهر يناير الماضي والوقت اللازم للحكومة الجديدة لبدء أعمالها. من جهة أخرى، يمر الاقتصاد بمرحلة تعاف نسبي فقط حتى الآن، لذا فمن المتوقع أن يظل أداء سوق المشاريع ضعيفا، بما في ذلك المشاريع التي تشكل جزءا من خطة التنمية الحكومية التي تواجه بعض التأخير.

قطاع النقل

شهد قطاع النقل نشاطا ضعيفا نسبيا في الربع الرابع من عام 2020، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم إسنادها ضمن القطاع نحو 12 مليون دينار فقط (منخفضا بنسبة 92% تقريبا على أساس ربع سنوي)، وذلك من خلال مشروع واحد فقط وهو الطريق الدائري السادس التابع لوزارة الأشغال العامة.

وبلغت إجمالي القيمة السنوية للمشاريع التي تم إسنادها 250 مليون دينار فيما يعزى بصفة رئيسية إلى قيام وزارة الأشغال العامة بتوسعة مطار الكويت الدولي (مبنى الركاب الجديد 2: الأعمال الأرضية، بقيمة 165 مليون دينار، والذي تم إسناده في الربع الثالث من 2020).

الطاقة والماء

شهد قطاع الطاقة والماء نشاطا ملحوظ نسبيا في الربع الرابع من عام 2020، إذ تم إسناد مشاريع بقيمة 105 ملايين دينار، أي ما يعادل نحو 80% من إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها لكافة القطاعات خلال الفترة نفسها. وجاءت وزارة الأشغال العامة في الصدارة من خلال إسناد مشروع شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة من الخزانات (76 مليون دينار) والمؤسسة العامة للرعاية السكنية بإسنادها مشروع محطة محولات الكهرباء الرئيسية بمدينة جنوب المطلاع (29 مليون دينار). وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم إسنادها خلال العام 588 مليون دينار أي ما يمثل 48% من القيمة الإجمالية للمشروعات بكافة القطاعات، بما يضع هذا القطاع في مركز الصدارة من حيث قيمة المشاريع التي تم إسنادها في 2020.

النفط والغاز الأكثر تضرراً من «كورونا» في 2020

أشار التقرير إلى أن قطاع النفط والغاز تضرر بشدة من جراء تداعيات الجائحة، إذ لم يشهد إسناد أي مشاريع في 2020 فيما يعزى لقيود الإغلاق وقيام أصحاب المشاريع بإعادة تقييم الآفاق المستقبلية ومدى جدوى هذه المشاريع في ضوء تراجع الطلب على النفط وانخفاض أسعاره، ما أعاق إحراز تقدم في تنفيذ المشاريع. وبالرغم من ذلك، فقد برزت بعض المؤشرات على قيام الكويت بالبحث عن سبل لإحراز تقدم على صعيد مشاريع قطاع النفط والغاز على الرغم من استمرار تفشي الجائحة.

وقد يشهد القطاع بعض النشاط في الربع الأول من عام 2021، إذ من المقرر إسناد مشاريع بقيمة تقارب نحو 390 مليون دينار.

البناء والتشييد.. انتعاش متوقع في 2021

قال تقرير «الوطني» إن إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها خلال 2020 ضمن قطاع البناء والتشييد بلغ 322 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 8% عن مستويات عام 2019. ووفقا لمجلة (MEED)، فقد شهد قطاع البناء والتشييد الكويتي حالة من الركود منذ عام 2017، أي قبل وقت طويل من بدء تعطيل الجائحة لأنشطة الأعمال.

أما بالنسبة للنظرة المستقبلية للقطاع، فمن المقرر أن يتعافى أداء القطاع في 2021، إذ تم التخطيط لإسناد مشاريع بقيمة تصل إلى نحو 1.4 مليار دينار تقريبا.

الانباء





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات