إصدارات الدين بالشرق الأوسط تقفز إلى 35 مليار دولار

فى: الإثنين - مايو 03, 2021      Print

ذكر موقع زاوية ان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا شهدت إجمالي إصدارات للديون بلغ 34.8 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 61% عن الفترة ذاتها من عام 2020، وبناء على البيانات الصادرة عن شركة رفينيتيف، فإن هذه هي أفضل بداية لعام جديد للإصدارات منذ بدء السجلات في عام 1980.

وقال الرئيس المشارك لقسم ادوات الدخل الثابت للأسواق الناشئة في شركة «Amundi Asset Management» سيرجي ستريجو: «لقد شهدنا عددا كبيرا من الإصدارات من منطقة مينا منذ بداية العام وحتى تاريخه. وعلى الجانب السيادي كانت السعودية ومصر وعمان والبحرين أكبر المصدرين، اما بالنسبة للشركات، فقد هيمنت الشركات الإماراتية والقطرية على الإصدارات».

وأضاف موقع زاوية أن 48% من قيمة الإصدارات تمثل اصدارات ديون ذات درجة استثمارية بلغ مجموعها 17 مليار دولار، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات كانتا من أكثر الدول نشاطا في الإصدارات التي بلغت قيمتها 12.3 مليار دولار و7.5 مليارات دولار على التوالي.

ووفقا لبيانات «ريفينيتيف» تصدرت شركات الخدمات المالية الإصدارات بأكثر من 17 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 7% عن إصدارات للفترة ذاتها من العام الماضي، فيما أصدرت الحكومات والمؤسسات التابعة لها سندات بحوالي 16 مليار دولار تقريبا، بزيادة ثلاثة أضعاف على أساس سنوي.

وقال ستريجو: لقد شهدنا المزيد من الإصدارات من شركات في منطقة مينا حتى تاريخه. وكانت وتيرة الإصدارات السيادية متوافقة بشكل عام مع توقعات السوق. وقال ستريجو إن جزءا من الإصدار عبارة عن تمويل سنوي منتظم ومتوقع، لكن من الواضح أن جزءا منه يرجع إلى الحاجة المالية الأكبر بسبب فيروس كورونا.

الانباء الكويتية





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات