محمد بن راشد: سلطان رجل الثقافة عربياً وعالمياً

فى: الإثنين - نوفمبر 08, 2021      Print

بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لأخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تصدر معرض الشارقة الدولي للكتاب معارض العالم في بيع وشراء حقوق النشر، وقال سموه على «تويتر»: «الشارقة للكتاب أصبح أكبر معرض كتاب في العالم في بيع وشراء حقوق النشر في 2021، 15 مليون كتاب من 83 دولة تحت سقف واحد. أبارك لأخي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هذا الإنجاز. رجل الثقافة عربياً وعالمياً».

بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لأخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تصدر معرض الشارقة الدولي للكتاب معارض العالم في بيع وشراء حقوق النشر، وقال سموه على «تويتر»: «الشارقة للكتاب أصبح أكبر معرض كتاب في العالم في بيع وشراء حقوق النشر في 2021، 15 مليون كتاب من 83 دولة تحت سقف واحد. أبارك لأخي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هذا الإنجاز. رجل الثقافة عربياً وعالمياً».

إن لوصول معرض الشارقة للكتاب إلى المركز الأول عالمياً، مغزى ودلالة، فهو نتاج جهد وعمل دؤوب وسنوات من شغف صاحب السمو حاكم الشارقة بالمعرفة، وتهنئة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لأخيه على هذا الإنجاز دلالة أخرى تؤكد أن دولة الإمارات تضع الثقافة في مقدمة أولوياتها، فالثقافة هي اللبنة التي يتأسس عليها الإنسان، وهي الحجر الأساس لأي تجربة نهضوية، وفاتحة للتقدم، الثقافة هي لب التنمية، من هنا أهمية الاحتفاء بالكتاب على مستوى الدولة وعلى مستوى إماراتها، ومن هنا عشق الكتاب الذي نتلمسه في كلمات قيادتنا الرشيدة.

دولة الإمارات..دولة سلام وبناء وتعايش، وهي قيم إنسانية تتضح في جميع أفعالها، لكنها تبرز أكثر في الكتاب، فعندما نحتفي بالكتاب، فنحن نرتقي بكافة القيم النبيلة، وهي رسالة حملتها قيادتنا على عاتقها، ولم تدخر جهداً في ترسيخها واقعاً في كل مكان، في معارض الكتب، في قوانين القراءة وعشرية القراءة، ومسابقات القراءة، في المكتبات المدرسية وفي نوادي القراءة .. في كل مكان هناك كتاب وهو ما يتفق مع شعار معرض الشارقة هذا العام «هنا .. لك كتاب».

الإمارات وطن النجاح، ووطن الثقافة ووطن الكتاب، ولن يجد المتابع في مكان آخر تلك المكانة التي يحتلها الكتاب هنا، وتلك رسالة أخرى وصلتنا منذ عدة سنوات عندما عقد مجلس الوزراء أحد اجتماعاته في معرض الشارقة للكتاب.

هنا الإمارات.. هنا الكتاب.

وقال الأديب عبد الغفار حسين: «معرض الشارقة الدولي للكتاب، هو في الحقيقة من أكبر المعارض في العالم، وهذه مفخرة للإمارات العربية المتحدة، فهو من دون شك معرض الفكر والأدب والثقافة، كما أن صاحب السمو حاكم الشارقة يتميز برعايته لهذا المعرض الكبير.

أوجه تحية كبيرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فقد قرأت تغريدته عن معرض الشارقة للكتاب، ولقد أصاب كبد الحقيقة.

الشاعر كريم معتوق قال: «لقد ألفنا من قيادتنا أن تكون الثقافة على رأس اهتماماتها، كما هو الشأن الاقتصادي والاجتماعي والسياسي».

وتغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تأتي متوافقة وشهادة على الجهد الكبير الذي بذله ورعاه شخصياً صاحب السمو حاكم الشارقة للثقافة وللكتاب بشكل خاص، وشهادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، تجعلنا نتباهى بما قدمنا كمبدعين إماراتيين من كتب.

وأكد الشاعر والكاتب محمود نور أن إنجازات الإمارات طالت المجالات كافة، وسجلت حضوراً لافتاً إقليمياً وعالمياً، وكان المجال الثقافي أحد أهم المجالات التي حققت إنجازات متوالية، لاسيما في إمارة الشارقة، بفضل الدعم اللامحدود لصاحب السمو حاكم الشارقة، وحرص سموه على رعاية المحافل الثقافية والأدباء والكُتاب والمثقفين.

وأضاف أن بلوغ معرض الشارقة للكتاب هذه المكانة، يعدّ نتيجة طبيعية لمسيرته التي تمتد منذ 40 عاماً؛ إذ بات المعرض ملتقى للشعراء والأدباء والمثقفين من مختلف البلدان، فضلاً عن جودة المحتوى الفكري والثقافي الذي يتم عرضه في المعرض سنوياً، الأمر الذي أسهم في ترسيخ مكانته عربياً وعالمياً، ليصبح محط أنظار العالم للاطلاع على المستجدات في قطاع الثقافة والأدب.

من جانبه أكد علي عبيد الهاملي أن إنجازات معرض الشارقة للكتاب، وتصدره قائمة أفضل معارض الثقافة عالمياً، ليس بغريب على شارقة الثقافة، ولا على حاكمها، الذي ما فتئ يولي الثقافة كل اهتمامه ووقته ومتابعته.

ولفت إلى أن مباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تأتي تقديراً من سموه لهذا الإنجاز العظيم، الذي يتحقق ودولة الإمارات العربية المتحدة تحتفل باليوبيل الذهبي، واكتمال خمسين عاماً على قيامها، والنجاح الذي يشهده معرض إكسبو 2020 في دبي.

واحة فريدة

وأكد د. صلاح القاسم أن معرض الشارقة يعدّ واحة فريدة تجمع الكتاب والأدباء والمثقفين سنوياً، لغرس حب القراءة والمطالعة في نفوس المجتمعات بمختلف فئاتها، لدحر الأمية وبقاء راية العلم والمعرفة عالية شامخة، من خلال ما يوفره المعرض من كتب وسلاسل ثقافية وأدوات وحلول مطورة عاماً تلو الآخر.

وقال، إن المعرض يشكل منارة معرفية تنير العقول وتهذب النفوس؛ إذ ركز المعرض على مدار سنوات على أن يكون أحد موارد النور والمعرفة، فأصبح اليوم أكبر المعارض عالمياً في مجال بيع وشراء حقوق النشر للعام 2021، فضلاً عن أنه الحدث الثقافي الذي يلتف حوله رواد العلم والمعرفة، ومعهم أكثر من مليوني زائر لإمارة الشارقة.

محمد البريكي، مدير بيت الشعر في الشارقة، قال: تأتي كلمة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتؤكد أن الإنجازات في دولة الإمارات هي جهد تكاملي يحقق الريادة للدولة، فبينما تعمل إمارة دبي دون كلل في إكسبو الذي يعد حدثاً تاريخيّاً لدولة الإمارات، فإن إمارة الشارقة رأت في الكتاب سبيلاً لصنع مستقبل تنيره المعرفة، وتحمله الثقافة إلى سماوات التميز؛ خدمة للثقافة العالمية والإنسانية، فصاحب السموّ حاكم الشارقة تابع ودعم دون كلل ولا ملل، حتى بلغ هذا المعرض مجده الأربعيني ليصبح أكبر معرض للكتاب، فأتت كلمة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حق هذا المعرض ومباركته لأخيه صاحب السموّ حاكم الشارقة لتكلل هذا العمل العظيم، وتتوجه بتاج الفخر والتميز الذي أصبح ديدن الإمارات بفضل هذا الجهد التكاملي الذي لا يعترف إلا بالريادة.

الخليج





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات