عام قياسي لصفقات الاندماج والاستحواذ .. 5.8 تريليون دولار بارتفاع 64 %

فى: السبت - يناير 01, 2022      Print

من المتوقع أن تستمر عمليات إبرام الصفقات بخطواتها الواثقة في العام الجديد، بعد عام تاريخي في نشاط الاندماج والاستحواذ، أسهمت فيه إلى حد كبير سهولة الحصول على تمويل محدود التكلفة وازدهار أسواق الأسهم.
وبحسب "رويترز"، تخطت أحجام عمليات الاندماج والاستحواذ خمسة تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق، بزيادة واضحة عن الحجم القياسي السابق الذي بلغ 4.55 تريليون دولار 2007، وفقا لبيانات منصة "ديلوجيك" للأسواق المالية.
وبحسب بيانات "رفينيتيف"، بلغت القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والاستحواذ 5.8 تريليون دولار في 2021، بارتفاع 64 في المائة عن العام السابق.
ومع توافر السيولة النقدية وارتفاع قيمة الأسهم في البورصات العالمية، أبرمت صناديق شراء كبرى ومؤسسات ورجال أعمال 62193 صفقة في 2021 بارتفاع 24 في المائة عن العام السابق، مع تسجيل أرقام قياسية في كل شهر من العام.
وتوقع عاملون في بنوك استثمارية أن تستمر الحمية نفسها في العام الجديد، رغم ارتفاعات الفائدة الوشيكة.
وأسعار الفائدة الأعلى تعني زيادة تكلفة الاقتراض، وهو ما من شأنه أن يبطئ خطى نشاط الاندماج والاستحواذ. غير أن مستشاري الصفقات ما زالوا يتوقعون موجة من الاندماجات الكبرى في 2022.
وأحدثت سياسات نقدية توفيقية اتبعها مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" انتعاشة في أسواق الأسهم وأتاحت للمديرين التنفيذيين فرصة الحصول على تمويل بتكلفة بسيطة، ما شجعهم على السعي وراء أهداف كبرى.
وقادت الولايات المتحدة الطريق صوب عمليات الاندماج والاستحواذ، إذ أسهمت بما يقرب من نصف الأحجام العالمية، وتضاعفت فيها قيمة هذه الصفقات تقريبا لتصل إلى 2.5 تريليون دولار في 2021 رغم أجواء مكافحة الاحتكار الأشد في عهد إدارة الرئيس جو بايدن.
ومن بين أكبر صفقات العام صفقة "إيه.تي آند تي" لدمج نشاطها الإعلامي مع "ديسكفري" التي بلغت قيمتها 43 مليار دولار، وكذلك شراء شركة ميدلاين إندستريز في صفقة قيمتها 34 مليار دولار، واستحواذ "كناديان باسيفيك ريلويز" على "كانساس سيتي ساذرن" مقابل 31 مليار دولار، وانفصال العملاقين الأمريكيين جنرال إلكتريك وجونسون آند جونسون.
ووفقا لدراسة مسحية أجرتها "جرانت ثورنتون" شملت منظمي صفقات ومستشارين، عبر ثلثا المشاركين عن اعتقادهم بأن أحجام الصفقات ستزيد رغم التحديات الناجمة عن اللوائح والجائحة.
وشكلت الصفقات في قطاعات مثل التكنولوجيا والمال والصناعة والطاقة والكهرباء الجانب الأكبر من أحجام عمليات الاندماج والاستحواذ.
واحتل بنك "جولدمان ساكس جروب" المرتبة الأولى في إبرام الصفقات خلال العام الجاري، مع تسجيل صفقات الاندماج والاستحواذ مستويات قياسية.
وبحسب بيانات جمعتها وكالة "بلومبيرج"، تمكن البنك الاستثماري الأمريكي من تصدر قائمة مستشاري عمليات الاندماج والاستحواذ للعام الخامس على التوالي.
وأظهرت البيانات أن "جولدمان ساكس" كان مستشارا لصفقات تزيد قيمتها على تريليون دولار هذا العام، ما يمنحه حصة سوقية تتجاوز 24 في المائة.
وحقق البنك رسوما عن تقديم خدمات الاستشارة لصفقات الاندماج والاستحواذ تتجاوز أربعة مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ليتجاوز منافسيه مثل "جيه بي مورجان" و"مورجان ستانلي".





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات